ماذا نعني بصناعة المحتوى ولماذا نحن بحاجته؟

هذه مقدمة قصيرة جدًا نرغب من خلالها بالتعريف بمعنى مصطلح “صناعة المحتوى”، وذكر فوائده بالنسبة لأصحاب الشركات والمؤسسين، ولنبدأ بتعريف صناعة المحتوى.

ما هو بالضبط المقصود بصناعة المحتوى؟

صانع أو مُنشئ المحتوى هو الشخص المسؤول عن البحث وترتيب وتنسيق المعلومات ضمن شكل رقمي معيّن، قد يكون هذا الشكل هو مقالة أو فيديو أو كتاب أو صورة.. عادةً ما تستهدف هذه المعلومات مستخدمًا أو جمهورًا محددًا في سياقات محددة ومرسومة بشكل مسبق. يمكن لصانع المحتوى المساهمة بأي من الأشكال التاليّة:

*مقالات للمدوّنات

*النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني

*محتوى خاص بوسائل التواصل الاجتماعيّة

*إنشاء وتحرير مقاطع الفيديو

*الكتب

*التصميم الجرافيكي .. والمزيد.

ما هي الأسباب التي تدفعك لصناعة المحتوى (أو طلبه من الآخرين)

المحتوى هو جوهر العلامة التجارية الخاصة بك

تركّز الشركات اليوم على العلامة التجارية، لتدعم تميّزها عن باقي المنافسين من جهة ولتبقى حاضرة في قلوب العملاء قبل قلوبهم من جهة أُخرى. يشكّل كل من تصميم موقعك الالكتروني الخاص والصور والخطوط والألوان جزءًا كبيرًا من علامتك التجارية، لكن المحتوى يبقى الملك وهو ما يجعل الناس يُعجبون برؤية شركتك وعلامتك التجارية.

فكّر بالتسويق بالمحتوى باعتباره ما يترك الإنطباع الذي يدوم لوقت أطوّل عند العملاء. كما يجب عليك التركيز على سرد قصة علامتك التجارية بشكل يجعلها تؤثر في العملاء، وهُنا يظهر الفائدة الجليّة للكلمات التي يجب أن تُنتقى بعناية بالغة ليترك أفضل تأثير ممكن.

إقرأ أيضًا: 6 أسباب تجعل من التسويق بالمحتوى مثالي لروّاد الأعمال

سيصلك مع جمهورك المستهدف بشكل مُباشر

يعمل الموقع الالكتروني كواجهة بالنسبة لعلامتك التجارية، والموقع عادةّ ما يكون موجود بهدف واحد وهو إخبار الزوّار بما تقدمه الشركة وتحقيق التواصل المُباشر مع هؤلاء الزوّار.

وهو إخبار الزوّار بما تقدمه الشركة وتحقيق التواصل المُباشر مع هؤلاء الزوّار.

حتّى يحقق موقعك الالكتروني الفائدة المرجوّة منه، يجب أن تتواجد عدد المكوّنات والأساسيات إلّا أنّ أهمها هو المحتوى، حيث يتداخل هذا الأخير مع المكوّنات الأُخرى، ويشكّل أهم الأدوات التي اوصل الرسالة الخاصة بك وتبيّن رؤيتك.

هذه مجّرد أمثلة عن طُرق كثيرة يُساعد المحتوى من خلالها على بناء العلاقة مع الجمهور:

*يمكن أن تحتوي كل صفحة من صفحات الموقع على قصة شخصيّة مختلفة، توصلك هذه القصة بجمهورك بشكل أفضل.

*إذا كتبت عن المشاكل التي تواجه جمهورك، ومن ثمّ أظهرت طُرق لحلّ هذه المشاكل فإنّك تبني ثقتهم فيك.

*يمكّنك المحتوى من إظهار اختلافك عن المنافسين، وكل ما هو مميّز بعلامتك التجاريّة.

*يبيّن المحتوى رؤيتك ويُظهر السبب الذي يدفعك لتقوم بما تقوم به.


إقرأ أيضًا: أمثلة عن المحتوى

وسيلة سهلة لزيادة الزيارات لموقعك الالكترونيّ

عندما يتوافق المحتوى الخاص بك مع متطلبات محركات البحث؛ فهي وسيلة رائعة لزيادة الزيارات التي تأتيك مباشرة ودون دفع أي نقود.

قد يكون محوّرك عملك مبني على التصوير أو التصميم، لكن هذا ليس سبب لإهمال الكلمات كذلك، فهي بجانب أنّها أداة لإظهار ما تريد قوله، فإنّه وسيلة لجعل محركات البحث تظهر موقعك بالصفحات الأولى.

يجب الانتباه هُنا إلى الكلمات التي تحبها محركات البحث، والتركيز على هذه الكلمات في كتابة المدوّنة، وكذلك في العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية ووصف الصور وإلى ما هنالك.

تأكد أنك مع هذه الطريقة ستحظى بزيارات أكثر، وستكسب الجمهور الفعلي الذي يبحث عن خدمتك أو الحلّ الذي تقدمه لمشكلة ما.

هذه كانت بعض اللمحات التي يُمكن أن يجنيها صاحب المشروع أو المؤسس من خلال صناعة المحتوى، وملئ جنبات الموقع به، فهو من جهة قادر على إيصال الرسالة التي يرغب المؤسس بروايتها، كما أنّه يستطيع من جهة أُخرى أن يضع المؤسس بتواصل مباشر مع الجمهور المستهدف. أخيرًا يستطيع المحتوى أن يزيد من عدد الزيارات للموقع، وهذا يعني زيادة أفراد العائلة.

13٬481 تعليق